فصائل فلسطينية ترفض اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية ونشطاء: موقفهم غريب وغير مبرر

الخميس 3 مارس 2016 04:03 ص

استنكرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، قرار مجلس التعاون الخليجي؛ باعتبار «حزب الله» اللبناني «منظمة إرهابية».

وقالت الحركة في بيان لها: «لقد تابعنا باستهجان التطورات المتسارعة في المنطقة، والتي كان آخرها قرار مجلس التعاون الخليجي؛ باعتبار حزب الله اللبناني منظمة إرهابية».

وأضاف البيان :«إننا كحركة مقاومة فلسطينية، نستنكر هذا القرار، ونرى فيه تصعيدا يصب الزيت على النار، ويهدد أمن واستقرار لبنان ودول المنطقة».

وتابع: «وبرغم حالة الاستقطاب الحادة والصراعات التي تعصف بالمنطقة، فإن تاريخ حزب الله في الصراع مع العدو الصهيوني، ودعمه قضية فلسطين والمقاومة الفلسطينية، يجعلنا نربأ بأي طرف عربي، مهما كان الخلاف، بأن يتلاقي مع الموقف الإسرائيلي بتصنيف حزب الله منظمة إرهابية».

ودعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الجميع إلى «تغليب لغة العقل والحوار بين أبناء الأمة الواحدة؛ باعتبار هذا الطريق السليم لتفكيك أزمات المنطقة، وحل الصراعات الدموية المشتعلة فيها».

خلط للأوراق

من جهته، رأى عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين «كايد الغول»، أن قرار مجلس التعاون الخليجي باعتبار حزب الله «منظمة إرهابية»، فيه خلط للأوراق وحرف للصراع وللتناقضات في المنطقة.

وقال «الغول» في بيان:«إن حزب الله الذي مارس مقاومة جادة ضد الكيان الصهيوني، ودعم كل من يقاومه، وقدم على هذا الطريق خيرة شبابه كيف يمكن له أن يكون منظمة إرهابية؟، وكيف لحزب يدافع عن القضية الفلسطينية والمصالح العليا للأمة العربية أن يكون إرهابيًا»، بحسب قوله.

ودعا «الغول» مجلس التعاون الخليجي إلى «تصويب قراره الخاطئ والضار»، استباقا لما يمكن أن ينجم عنه من تداعيات ستصيب الجميع، «ولن يستفيد منها إلاّ العدو الصهيوني وأعداء أمتنا».

وعبر «الغول» عن تضامن الجبهة الشعبية مع «حزب الله»، مؤكدا أن «المقاومة الفلسطينية واللبنانية ستبقى في خندق واحد ضد العدو الصهيوني وكيانه حتى الخلاص منه».

يمس تاريخ النضال المشترك

بدورها، عبرت حركة «الصابرين نصراً لفلسطين ــ حصن» عن استنكارها للتصنيف الصادر عن دول الخليج، والقاضي باعتبار حزب الله «منظمة إرهابية»، وقالت في بيان لها «إن تاريخ حزب الله ومجموع قوى المقاومة في فلسطين ولبنان تاريخ واحد ويسير في الامتداد نفسه نحو القضية المركزية للأمة»، معتبرة أن تصنيف حزب الله «منظمة إرهابية» يمس تاريخ النضال المشترك، وفيه استهداف لخط المقاومة».

وشددت بالقول «إننا نرفض هذا القرار بكل حيثياته ونعلن أن من واجبنا وواجب كل حر أن يقف الموقف نفسه حتى لو كلفه ذلك فوق ما يحتمل، خاصة أن تبعات هذا القرار يمكن أن تطال كل السائرين على درب المقاومة ضد المشروع الصهيوني في المنطقة»، حسب البيان.

النشطاء: موقف الحركات غريب وغير مبرر

إلى ذلك، علق نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر على بيانات حركات المقاومة في فلسطين، معتبرين الموقف غريب وغير مبرر.

فقال مغرد كويتي «في موقف غريب وغير مبرر حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبيه لتحرير فلسطين يرفضان ويستنكران اعتبار حزب الله حركه إرهابية».

فيما قال حساب «فقير إلى الله كغيره»: «حركة الجهاد الإسلامي يجب أن تعلم أن لا فائدة تأتي من اعتراضها على قرار مجلس التعاون، فقط استنكار من العرب والسوريين».

وتعجب حساب «أوطاس» من موقفهم أيضا فقال «بيان حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين. أخزاكم الله يا خونة الأمة الإسلامية السُنية، تناصرون حزب الشيطان قاتل المسلمين!!».

بينما أعتبر حساب «شبكة أخبار الشام» «بيان حركة الجهاد الإسلامي بدعم حزب اللات الإرهابي هو خير دليل على أن هذه الحركة أصبحت رافضية وأن على أهلنا في فلسطين الحذر منها».

أما حساب «بوضاري» فقال «حركة الجهاد الإسلامي هذا منهجها من التسعينات وخطها معروف وعلاقتها ممتاز مع إيران».

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قررت اعتبار «حزب الله»، بجميع قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، منظمة «إرهابية».

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون «عبداللطيف بن راشد الزياني» الأربعاء، أنه نظرا لاستمرار حزب الله في ممارساته، فقد قررت دول المجلس اعتباره «منظمة إرهابية»، وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله مجلس التعاون الخليجي حركة الجهاد الإسلاميى جبهة التحرير فلسطين المقاومة

الجلسة الأسبوعية للحكومة اللبنانية تشهد «إجماعا قاسيا» ضد «حزب الله»

«حزب الله» يستنكر تصنيفه خليجيا بـ«الإرهاب» ويعتبر القرار «متهورا وعدائيا»

«حزب الله» العراقي يعتقل 6 ضباط في تكريت

مستشار ولي عهد أبوظبي: قرار مجلس التعاون موجه لأنصار «حزب الله» بالخليج

الحوثيون: تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية يخدم (إسرائيل)

تونس والجزائر ترفضان اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية

«جمال حشمت» يطالب دول الخليج بمراجعة نظرتها للإخوان المسلمين

«الغنوشي»: لا يمكن تصنيف «حزب الله» بالإرهابي ودوره في سوريا واليمن خاطئ

«ظريف»: وصف «حزب الله» بالإرهابي أمر مدان ولا قيمة له

«حزب الله» في مواجهة الهجوم العربي