الأحوازيون يستهدفون منشأة نفط إيرانية تضامنا مع السعودية

الأحد 3 يناير 2016 11:01 ص

استهدفت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، «كتائب الشهيد محي الدين آل ناصر» منشأة نفط حساسة في مدينة الأحواز العاصمة مساء السبت، معتبرة العملية ردا على الحملة الإيرانية ضد السعودية بعد إعلانها إعدام 47 مدانا بالإرهاب ومن بينهم الشيخ الشيعي «نمر النمر».

ونشر أحوازيون على مواقع التواصل، مقطع فيديو للعملية العسكرية التي استهدفت المنشأة، يوضح بشكل كبير حجم الانفجار الذي استهدف خطوط أنابيب تنقل النفط من الأحواز إلى المحافظات الإيرانية.

وقال القيادي في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز «عادل صدام» لصحيفة عربي 21: «العملية جاءت رداً على الهجوم الإيراني ضد المملكة العربية السعودية، واقتحام قنصلية السعودية وسفارتها في كل من مدينة مشهد وطهران من قبل الحرس الثوري الإيراني وحرقها».

وأضاف أن «حركة النضال سترد على السياسات العدوانية كافة لدولة الاحتلال الفارسي، وتعد هذه العمليات من العمليات الجريئة والنوعية رغم كل الحصار الأمني الذي تفرضه أجهزة الاستخبارات الإيرانية على الأحواز».

وبين «صدام» أن «العملية العسكرية التي نفذتها كتائب محي الدين الناصر ضد المنشأة النفطية الإيرانية، التي تسرق ثروات الأحواز، وتستخدم إيراداته لضرب أمن واستقرار الوطن العربي، كتدخل إيران في سوريا ولبنان واليمن».

من جهته، أكد رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز «أحمد مولى عبر حسابه الرسمي على «تويتر» استهداف الحركة للمنشأة النفطية الكبيرة في الأحواز.

ويقول خبراء في الشأن الأحوازي إن حركة النضال العربي استطاعت مؤخراً توسيع نشاطها ودورها في الأحواز، ووصلت إلى العمق الإيراني من خلال الخلايا النائمة التي تنتمي لهذه الحركة.

وأعلنت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز بقيادة «أحمد مولى» وقوفها الكامل بجانب المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي ضد التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، وأبدت استعدادها وكامل جهوزيتها في الداخل والخارج لمواجهة إيران ومشروعها التوسعي على حساب العرب بالمنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، صباح السبت، تنفيذ حكم الإعدام في 47 مداناً بتهم الإرهاب، في 12 منطقة، مؤكدة أن المحكومين نفذوا عمليات قتل وتفجير، من بينهم «نمر النمر» وهو عالم دين شيعي سعودي.

وهاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به، وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل أن تخرجهم منه الشرطة.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

و«الأحواز» هو إقليم يقع في شمال غرب إيران، ويقطنه أغلبية عربية، (حوالي 12 مليون عربي وفقًا للتقديرات)، يواجهون صعوبات في الحياة والتعليم ويتهمون النظام الإيراني بممارسة الاضطهاد والتطهير العرقي بحقهم.

  كلمات مفتاحية

إيران الأحواز السعودية

«المؤتمر القومي الإسلامي» يدين إعدام «النمر» ويحذر من العواقب

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

«العفو» الدولية: إعدام «النمر» تصفية حسابات سياسية تحت غطاء مكافحة الإرهاب

«العبادي» يعرب عن صدمته من إعدام «النمر» ويحذر السعودية من تكميم الأفواه

الأحواز يؤيدون «عاصفة الحزم» ويطالبون الدول العربية بدعم نضالهم ضد إيران

هجوم على معسكر لـ«الحرس الثوري» في إيران

صحيفة سعودية: 65 مليون دولار خسائر إيران في تفجير مجمع البتروكيماويات