إيران: السعودية ستدفع ثمنا باهظا لإعدام الشيخ «النمر»

السبت 2 يناير 2016 12:01 ص

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «حسين جابر أنصاري بشدة، إعدام الشيخ «نمر النمر» واعتبره مؤشرا لعمق عدم الحكمة واللاشعور بالمسؤولية لدى النظام السعودي، مؤكدا أن الرياض ستدفع ثمنا باهضا لهذا الإجراء الذي أقدمت عليه.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية صباح اليوم السبت بياناً قالت فيه إنه تم تنفيذ حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم رجل الدين الشيعي المعروف «نمر النمر».

وأفادت الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية الإيرانية بأن المتحدث باسم الخارجية ورئيس مركز الدبلوماسية العامة والإعلامية «حسين جابر أنصاري» أدان بشدة تنفيذ حكم الإعدام ضد عالم الدين السعودي البارز الشيخ «نمر باقر النمر»، وقال «في الوقت الذي يزعزع فيه الإرهابيون المتطرفون والتكفيريون أمن واستقرار شعوب المنطقة والعالم ويهددون استقرار ووجود بعض حكومات المنطقة، فإن إعدام شخصية مثل الشيخ النمر الذي لم تكن له أداة سوى الكلام لمتابعة أهدافه السياسية والدينية، يعد مؤشرا لعمق عدم الحكمة واللامسؤولية».

وأضاف، أن «الحكومة السعودية وفي الوقت الذي تدعم فيه التيارات الإرهابية والمتطرفة التكفيرية تتحدث مع منتقديها في الداخل بلغة الإعدام والقمع، ومن الواضح أن نتائج هذه السياسة العقيمة واللامسؤولة ستطال القائمين بها وأن الحكومة السعودية ستدفع ثمنا باهضا ازاء استمرار سياساتها هذه».

من جانبه، أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي «علاء الدين بروجردي» أن تداعيات إعدام عالم الشيخ «نمر باقر النمر» ستكون جسيمة جدا للسلطات السعودية في الداخل.

وقال «بروجردي» في تصريح لوكالة أنباء فارس اليوم السبت «لا شك أن إعدام الشيخ النمر يعتبر جريمة ستطال الحكومة السعودية تداعياتها الواسعة».

وأضاف، «في العادة تولي الحكومات حرمة لعلماء الدين والعلماء في بلدانها، إلا أن هذا الإجراء أثبت بأن آل سعود لا تعير أي حرمة لهذه الشريحة من المجتمع وكذلك للرأي العام في العالم الإسلامي في الوقت الذي حذر فيه العشرات من علماء الإسلام والمراجع، الحكومة السعودية من القيام بهذه الخطوة».

وتابع قائلا إن «هذا الإجراء السعودي المتسم بالحماقة مؤشر للانفعال والفشل في قضايا المنطقة، بدءا من العراق وسوريا حتى اليمن».

وأضاف أن «المتوقع من منظمة الأمم المتحدة والدول المختلقة خاصة الدول الإسلامية إبداء رد الفعل اللازم تجاه إعدام الشيخ النمر، ومن المؤكد ان هذا الإجراء ستكون له تداعيات جسيمة جدا للمسؤولين السعوديين في الداخل السعودي».

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران النمر

«دولة القانون» بالعراق و«الشيعي الأعلى» في لبنان والحوثيون يدينون إعدام «نمر النمر»

إعدام «نمر النمر» على «تويتر» .. تأييد ومعارضة وتحذير من العواقب

إيران تدعو منظمة «التعاون الإسلامي» لاتخاذ موقف تجاه إعدام «نمر النمر»

السعودية تعلن إعدام 47 مدانا بالإرهاب بينهم «نمر النمر» و«فارس الشويل»

«العوامية تنتفض» و«قصاص نمر النمر» يتصدران «تويتر» في السعودية

السعودية ترفض تدخل أي جهة في عمليات تنفيذ إعدام 47 مدانا بالإرهاب

الإمارات تعلن تأييدها للسعودية في إعدام 47 مدانا بالإرهاب

تعليقا على إعدام السعودية 47 شخصا.. «القرني»: الأحكام شرعية وليست على أساس طائفي

السعودية.. العشرات يتظاهرون في القطيف تنديدا بإعدام «النمر»

بعيد إعدام «النمر».. «الصدر» يدعو للتظاهر و«المالكي» و«حزب الله» ينددون

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودي وتؤكد: إعدام «النمر» يدل على مدى تهور المملكة

الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني ومتظاهرون يحرقون قنصلية المملكة بمشهد

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

استطلاع لـ«الخليج الجديد»: 74% يعتبرون الإعدامات الأخيرة في السعودية «تردع المتربصين»

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

مصدر في الرئاسة التركية: إعدام «النمر» لم يطرح خلال زيارة «أردوغان» للسعودية

باريس وبرلين تأسفان لإعدام «النمر» وتحذران من خطر التصعيد