«دويتشه فيله»: هل خرجت الإمارات من العباءة السعودية في سوريا؟

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 06:12 ص

وصفت الإمارات العربية المتحدة القصف الروسي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا بأنه قصف لعدو مشترك، ما يعني قبولاً ضمنياً بالتدخل الروسي هناك، بخلاف مواقف بقية الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية.

وتساءل موقع إذاعة صوت ألمانيا «دويتشه فيله» في تقرير له عن عن أبعاد ودلالات هذا الموقف؟

وفيما عارضت السعودية وقطر بكل وضوح التدخل الروسي العسكري في سوريا، اتسم موقف الإمارات العربية المتحدة بالغموض، إذ لم تكن الإمارات، مثلاً، بين الموقعين على البيان المشترك الذي دعا روسيا إلى وقف استهداف المعارضة السورية والمدنيين، والذي حمل توقيع السعودية وقطر وتركيا، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا.

وما يزيد الموقف الإماراتي غموضاً تصريح وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، الذي اعتبر أن أي تدخل في سوريا، سواءً من روسيا أو من أي طرف آخر، سيعقد المشهد، لكنه أضاف أن أحداً «لن يستاء من القصف الروسي لداعش أو القاعدة، فهو قصف لعدو مشترك»، وهو ما يعني قبولاً ضمنياً بالعمليات الروسية.

إذا صح ما نُشر مؤخراً في العديد من المواقع الإلكترونية بأن مصر والإمارات والأردن اتفقت بشكل سري مع روسيا على دعم عملياتها في الداخل السوري، فإن ذلك يعني أن التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي توحد في موضوع اليمن، سينقسم في موضوع سوريا بسبب روسيا، وأن الإمارات العربية المتحدة تتجه للخروج من عباءة السعودية وتبني مواقف مخالفة لحلفائها في الخليج، ما يمنحها دوراً أقوى في المنطقة.

لكن المحلل السياسي الإماراتي، الدكتور «عبد الخالق عبد الله»، ينفي هذا الطرح ويعتبر أن الموقف الإماراتي بخصوص التدخل الروسي في سوريا منسجم مع الموقف الخليجي، والذي يعتبر أن هذا التدخل سيزيد من تعقيد الأزمة وسيطيل أمد بقاء بشار الأسد على رأس السلطة.

ويضيف «عبد الله» «في الحقيقة، كل دول الخليج أوكلت السعودية بالتحدث نيابة عنها في الملف السوري، فما تقره المملكة العربية السعودية وما توافق عليه يسري على بقية دول الخليج».

أما المفكر الكويتي «عبد الله النفيسي»، فقد ذكر في تغريدة على موقع «تويتر» أن «مصر والأردن والإمارات يؤيدون التدخل الروسي العسكري في سوريا لحماية نظام الأسد ومحاربة الجماعات الإسلامية».

إضافة إلى ذلك، يشير الكاتب والصحفي السعودي «جمال خاشقجي»، في مقال له بعنوان «هل هناك ما هو أسوأ؟»، إلى وجود مثل هذا التحالف، إذ كتب يقول: «مصر مثلاً متحمسة للعدوان الروسي. إعلامها لا يخفي ذلك، ولكن لا يمكن صدور قرار من الجامعة العربية دون مصر، ولن تقبل السعودية أن تقف حليفتها بدعم غير مسبوق مع الخصم الروسي».

تقارب كبير في المصالح

ويرى مراقبون أن ما تشهده العلاقات الإماراتية الروسية من تطورات شملت العديد من المجالات الاقتصادية يمثل أداة ضغط على قرار الدولة فيما يتعلق بالملف السوري، خصوصاً وأن التعاون بين البلدين لم يعد يقتصر على الجانب الاقتصادي، بل تعداه إلى الجوانب العسكرية أيضاً.

وفي هذا الصدد، يشار إلى الزيارة التي قام بها ولي عهد إمارة أبو ظبي، «محمد بن زايد»، إلى موسكو بعد أيام قليلة من بدء روسيا عملياتها في سوريا، وما تمخض عن هذه الزيارة من استثمارات إماراتية بلغت سبعة مليارات دولار في روسيا، الأمر الذي فسره البعض على أنه مكافأة لروسيا على تدخلها العسكري في سوريا.

وفي اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الإماراتية المشتركة، الذي انعقد قبل ثلاثة أيام في أبو ظبي، عبّر وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد آل نهيان» عن اهتمام بلاده بزيادة تدفق السياح الروس على الإمارات وتنشيط حركة الطيران والرحلات الجوية بين الإمارات وروسيا، مشيراً إلى أن الإمارات تولي اهتماماً كبيراً لهذه المسألة ومستعدة لمضاعفة الاستثمارات الإماراتية في الاقتصاد الروسي بما يشمل كذلك قطاع السياحة.

لكن الدكتور «عبد الله» ينفي وجود تأثير للعلاقات الاقتصادية مع روسيا على الموقف الإماراتي من التدخل الروسي، إذ قال إن «الإمارات تؤكد موقفها من أن التدخل الروسي في سوريا سيزيد الوضع تعقيداً ولن يحل الأزمة السورية. فهنا لا يجب الخلط بين العلاقات الاقتصادية والمواقف السياسية».

وذكر «عبد الله» أن السعودية تربطها أيضاً علاقات اقتصادية وطيدة مع روسيا، بل قد تكون أكثر قوة من العلاقات الاقتصادية الإمارتية الروسية، إلا أن ذلك لم يمنع معارضة السعودية للتدخل الروسي في سوريا.

الحفاظ على المؤسسات الحكومية في سوريا

وجه آخر من أوجه التقارب الإماراتي الروسي جاء في تصريح وزير الخارجية الإماراتي، الذي وضع حادثة إسقاط الطائرة الروسية المقاتلة من طراز سوخوي 24 في خانة الأعمال الإرهابية، إذ قال إن الإمارات تستنكر «الأعمال الإرهابية التي شهدتها كثير من الدول في الآونة الأخيرة، وخاصة الطائرة الروسية التي سقطت فوق سيناء وحادثة إسقاط المقاتلة العسكرية الروسية في سوريا».

ويسود التوتر العلاقات بين الإمارات وتركيا، ذلك أن أبو ظبي تتهم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بأنه فرع لجماعة الإخوان المسلمين - المصنفة ضمن المنظمات الإرهابية في الإمارات.

ووصف مدير شرطة دبي، الفريق «ضاحي خلفان»، في سلسلة من التغريدات عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»، فوز حزب العدالة والتنمية في انتخابات تركيا بأنه «من ضمن مشروع تفتيت الوطن العربي».

كما أن الإمارات، حسب بعض المحللين، ترى في سياسة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الداعمة للثورات العربية تناقضا مع سياستها، وبالتالي فقد اختارت «الاصطفاف مع روسيا ضد تركيا».

وحتى فيما يتعلق بمصير «بشار الأسد» في المرحلة الانتقالية، فإن موقف الإمارات بهذا الخصوص ليس بوضوح جاراتها الخليجية. فبينما أعلنت السعودية صراحة أنه لا دور لـ«لأسد» في مستقبل سوريا السياسي، شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش على أن بلاده لا تريد تفكيك المؤسسات الحكومية السورية، مؤكداً على ضرورة وجود مرحلة انتقالية.

هذا الطرح يؤكده أيضاً الدكتور «عبد الخالق عبد الله»، الذي يشغل أيضاً منصب المستشار السياسي لحاكم أبو ظبي، ويقول «عبد الله إن الإمارات «ستواصل نهجها الذي اتبعته منذ اندلاع الثورة السورية في دعم المعارضة المعتدلة وأنها ستدعم بقوة تشكيل ائتلاف سياسي وطني يستطيع أن يحضر الاجتماعات القادمة في جنيف الخاصة بالأزمة السورية».

وتابع «عبد الله»: «هناك لحظة تاريخية تحتم على الإمارات تحمل مسوؤليتها القومية تجاه ما يحدث في المنطقة، وما تقوم به الإمارات اليوم في مصر واليمن وسوريا هو جزء من هذه المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها».

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية

«الأمة» الإماراتي: «محمد بن زايد» شارك في حرب اليمن من أجل تقسيمها

«مجتهد»: «محمد بن زايد» يحاول كسب ولاء «بن سلمان» بعد يأسه من «بن نايف»

«خلفان» يتراجع عن تصريحاته أمام «عبدالله بن زايد» بشأن عمليات التحالف في اليمن

4 دول عربية تجري اتصالات مع «نظام الأسد» لإعادة سفرائها إلى دمشق

«بوتين» و«صديقه الحميم» «محمد بن زايد» يبحثان ملف الإرهاب

آخر مشاركة عربية ضد «الدولة الإسلامية» في سبتمبر.. والسبب «الأسد» واليمن

«الحضيف» ينتقد الإعلام السعودي .. ويتساءل: «ماذا يفعل الوزير؟»

الخلاف السعودي الإماراتي .. من اليمن إلى سوريا

شركات إماراتية تسرح العمالة السورية لديها لدواع أمنية

ناشط سوري يتهم الإمارات والأردن باغتيال قادة الثورة السورية

«بروكنغز»: الخلاف حول «تجمع الإصلاح» يهدد بتقويض التحالف السعودي في اليمن

«ستراتفور»: السعودية والإمارات في حالة تنافس حقيقي