نشطاء يدشنون حملة «دعم البضائع التركية» ردا على قرارات روسيا الاقتصادية

الأحد 29 نوفمبر 2015 12:11 ص

دشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وسم تحت عنوان «#دعم_البضائع_التركية» تضامنا مع تركيا بعد اتخاذ روسيا إجراءات اقتصادية ضد أنقرة، عقب إسقاط طائرة حربية روسية اخترقت الأجواء التركية متجاهلة التحذيرات.

الإعلامي السعودي «علي الظفيري» شارك في الوسم قائلا «شخصيا  #أنا_عربي_وأتضامن_مع_تركيا  وأؤيد #دعم_البضائع_التركية  ودعم الموقف السياسي التركي المناصر للشعب السوري ضد احتلال روسيا وإيران».

أما البرلماني الكويتي «جمعان الحربش» فاعتبر السبب الرئيسي للهجمة الروسية هي ما جاء على لسان بوتين بمساع أردوغان لأسلمة تركيا فقال «بوتين أعلن أن مشكلة أردوغان هي أسلمة تركيا وفرض رسوم على بضائعها ماأستطيع فعله هو أن تكون المنتجات التركية خياري الأول».

الأكاديمي السعودي «محمد الحضيف» قال «المعارك ساحاتهامتعددة. المعركة الاقتصادية تأتي في مقدمتها. #دعم_البضائع_التركية هو في سياق مقاومتنا لعدو مشترك، وتضا مننامع بلد شقيق»، وأضاف «تحتل #تركيا المركز الثاني عالميا، بعد الصين، في قطاع المقاولات والإنشاءات..وتكاد شركاتها توجد في كل مكان في العالم».

وشارك المغرد الكويتي «عبدالرحمن العجمي» في الوسم قائلا «الشعوب التي تحكم نفسها تستحق التحية والدعم».

فيما أشاد المغرد الكويتي «أحمد الكندري» بالموقف التركي من الثورة السورية عبر الوسم فقال «لست أبالغ إن قلت لولا الله ثم موقف تركيا في نصرة الثورة السورية لاختنقت الثورة ولتمكن الأسد وايران من إبادة الشعب السوري»، مضيفا «قال تعالى إنما المؤمنون إخوة، ونشهد الله أن تركيا وشعبها بقيادة أردوغان نصروا الإسلام والمسلمين بمواقفهم الثابتة».

وأعرب الناشط الإماراتي «حمد الشامسي» عن تضامنه مع الحملة قائلا: «روسيا منعت دخول البضائع تركية رداً على اسقاط الطائره الروسية،  #دعم_البضائع_التركية هو أقل ما يمكن تقديمه لتركيا في هذه المرحلة».

كما أكد الدكتور «فاضل سليمان» مدير مؤسسة جسور للتعريف بالإسلام أن دعم البضائع التركية واجب على كل مسلم قائلا «#دعم_البضائع_التركية واجب على كل مسلم في ظل الحملة الروسية الغاشمة على الدولة المسلمة المحترمة التي دافعت عن سيادتها».

الناشط السياسي والإعلامي المصري «أنس حسن» قال ساخرا: «#دعم_البضائع_التركية مش بعيد نلاقي ولاد دحلان عاملين حملة دعم للبضائع الروسية»، وأضاف «دعم_البضائع_التركية حملة تعكس مدى تأثير توجهات السياسة التركية نحو القضايا العربية، أردوغان أعاد تركيا للارتباط العربي وبالتحديد الشعوب».

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، قد أصدر مساء أمس السبت، جملة من القرارات الاقتصادية الخاصة، ردا على إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية اخترقت أجوائها، الثلاثاء الماضي.

وكلف «بوتين»، الحكومة الروسية رسميا، بإيقاف العمل بنظام الإعفاء من تأشيرات الدخول مع تركيا اعتبارا من مطلع 2016.

وفرض الرئيس الروسي قيودا على استيراد بعض السلع التركية، كما أمر بإيقاف رحلات الطيران التجاري مع تركيا.

وأمر «بوتين» الشركات الروسية بوقف العمالة التركية اعتبارا من مطلع العام المقبل 2016، كما أمر بتشديد الرقابة على شركات الطيران التركية على الأراضي الروسية بدعوى «ضمان الأمن»، موعزا لشركات السياحة الروسية بالامتناع عن تنظيم رحلات للمواطنين الروس إلى تركيا.

وكان متحدث باسم الرئيس الروسى قال إن «الرئيس مستنفر تماما لمواجهة ما يعتبره الكرملين تهديدا غير مسبوق من تركيا بعد إسقاطها لطائرة حربية روسية بواسطة مقاتلة من نوع إف-16.

هذا ووصف «ديمترى بيسكوف» تصرف سلاح الجو التركى بأنه «جنون مطبق» وقال إن تعامل أنقرة مع الأزمة بعد وقوعها ذكره «بمسرح العبث».

وقال «بيسكوف» لبرنامج «نيوز أون ساترداي» التلفزيونى الروسى «لا أحد يملك الحق فى إسقاط طائرة روسية غدرا من الخلف» واصفا الدليل التركى الذى يزعم أن الطائرة الروسية وهى من طراز سوخوي-24 اخترقت المجال الجوى التركى بأنه «رسوم كرتونية».

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إسقاط طائرة بضائع فلاديمير بوتين

«بوتين» يصدر قرارات اقتصادية ضد تركيا ويوجه بوقف عمالتها ابتداء من 2016

«بوتين» ينتظر اعتذارا تركيا لم يصل وقد لا يصل .. والرد قد يكون اقتصاديا فقط ولو تضليلا

مواقع شيعية عراقية تصف الطيار الروسي بـ«الشهيد» وتطالب «بوتين» بالثأر

«أردوغان» لـ«بوتين»: من المخجل اتهامنا بأسلمة الدولة فـ99% من الأتراك مسلمون

«بوتين» يطلب اعتذارا أو تعويضا من تركيا عن إسقاط الطائرة و«أردوغان» يرفض

«داود أوغلو» يؤكد تسلم أنقرة جثمان الطيار الروسي تمهيدا لنقله إلى موسكو

مسؤولون ومثقفون أتراك يشكرون العرب على حملة دعم البضائع التركية

مصر تعرض على روسيا إمدادها بمنتجات بديلة للسلع التركية

تركيا ترسل جثمان الطيار الروسي إلى بلاده

«الكرملين» ينفي عقد لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» على هامش قمة المناخ في باريس

«أوغلو»: تركيا ستبدأ عملية مع السعودية لمكافحة الإرهاب في سوريا